دراسة: زيت الزيتون يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان

زيت الزيتون
زيت الزيتون

وجدت دراسة حديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا في الوقاية من خطر الإصابة بجميع أشكال السرطان، بنسبة تصل إلى 31%، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة الفريدة.

ولاحظت الدراسة، المنشورة في مجلة « PLoS One»، تفاوتات كبيرة في مخاطر الإصابة بالسرطان بين الأفراد الذين تناولوا زيت الزيتون والأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك، حسب «روسيا اليوم».

اقرأ أيضاً
دراسة: زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
زيت الزيتون

وارتبط أعلى استهلاك لزيت الزيتون باحتمال أقل بنسبة 31% للإصابة بأي نوع من أنواع السرطان، ويرجع ذلك إلى تركيبته الاستثنائية الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والسكوالين والمركبات الفينولية.

وأكدت الدراسة أن الخصائص القوية لزيت الزيتون المضادة للأكسدة تحد من الإجهاد التأكسدي الخلوي وتلف الحمض النووي من خلال الكسح، وتؤثر على مسارات الإشارات الحاسمة المرتبطة بالتسرطن.

وسبق أن استكشف باحثون الآثار المفيدة لزيت الزيتون في دراسات أجريت على الحيوانات، حيث تم تغذية القوارض بنظام غذائي غني بزيت الزيتون ومقارنته بتلك التي تتغذى على نظام غذائي غني بزيت الذرة.

وأظهرت النتائج أن معظم الفوائد جاءت من حمية زيت الزيتون، حيث بدت الأورام أقل عدوانية في هذه المجموعة.

ووجدت دراسات سابقة أن زيت الزيتون البكر يحتوي على عنصر «أوليوكانثال» يساهم في قتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.

واكتشف علماء الأحياء في كلية هانتر، بمدينة نيويورك، أن المركبات تمزق جزءا من الخلية السرطانية وتطلق الإنزيمات التي تسببت في موت الخلايا.

وجعلت هذه الفوائد الصحية المغرية من زيت الزيتون زيتا شائعا للطبخ، لكن الباحثين يزعمون أنه من الأفضل استهلاك الزيتون من دون تسخين لجني فوائده الكاملة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa