«التأمينات» توضح حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة قبل سن الـ60

 المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حالات صرف تعويض الدفعة الواحدة للمشتركين، قبل بلوغ سن الستين أو حدوث العجز غير المهني.

تعويض الدفعة الواحدة للمشترك

وذكرت التأمينات الاجتماعية في إنفوجراف توضيحي لها عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم، أنه يحق للمشترك الذي ترك العمل الخاضع للنظام تسلم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز.

حالات تعويض الدفعة الواحدة للمشترك

وأكدت التأمينات الاجتماعية حالات تعويض الدفعة الواحدة للمشترك وتشمل ما يلي:

- المنتقل إلى عمل خاضف لنظام التقاعد المدني أو لنظام التقاعد العسكري، وكانت مدة اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية أقل من سنة.

- من صدر بحقه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية بالسجن مدة 5 سنوات فأكثر وكانت مدة اشتراكه أقل من 120 شهرًا.

- المشتغل بالأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وفقًا للشروط المحددة لذلك.

- من أسقطت عليه الجنسية السعودية.

ويأتي توضيح التأمينات الاجتماعية ردًا على سؤال إحدى المتابعات قائلة:«حقوقي في التأمينات اللي تستقطع من الراتب يحق للموظفة ( الانثى ) أخذها في أي وقت وإلا بعد عمر الستين».

صرف المعاش التقاعدي بالتأمينات

من ناحية أخرى، جهت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، رسالة إلى الطلاب المستفيدين من المعاش التقاعدي، قائلة إن المشهد الدراسي يضمن استمرار صرف الاستحقاق من المعاش التقاعدي.

ودعت في إنفوجراف نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى إرفاق المستند الخاص بالحالة الدراسية، إلكترونيًا عبر خدمة تغيير حالة مستفيد.

وأوضحت التأمينات الاجتماعية أن صرف المعاش يتم تلقائيًا للمستفيدين من طلاب الجامعات المرتبطة إلكترونيًا مع المؤسسة، والذين سبق لهم الاستفادة من خدمة تغيير حالة مستفيد.

وتتيح الخدمة للعملاء الإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على حالة المستفيد إلكترونيًا، مع التحقق من صحة الإبلاغ عن طريق الربط الإلكتروني مع وزارة الصحة ووزارة العدل، وتسهم هذه الخدمة في الحفاظ على حقوق المستفيدين وضمان استمرار صرف الاستحقاق الشهري.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa