تنكيس أعلام وحداد.. كيف حزن العالم على وفاة الملكة إليزابيث؟

وفاة الملكة إليزابيث
وفاة الملكة إليزابيث

ساد الحزن أرجاء العالم بعد إعلان بريطانيا اليوم الخميس، وفاة الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر ناهز الـ 96 عامًا، والتي أصبح الأمير تشارلز خلفًا لها.

وفاة الملكة إليزابيث

وفيما من المقرر أن تشهد المملكة المتحدة عدة طقوس ما بعد وفاة الملكة إليزابيث، خاصة مع تفعيل خطة «لندن بريدج»، والتي تشمل مراسم جنازة الملكة إليزابيث، أعلنت بريطانيا تنكيس الأعلام في المملكة المتحدة.

غلق بورصة لندن

ووفقًا لخطة «لندن بريدج»، من المقرر يتم إغلاق بورصة لندن خلال يوم الجنازة، حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية، مما قد يكلف الاقتصاد المليارات.

وخلال الأيام التسعة التي تلي وفاتها، ستُقام إعلانات طقسية وتجمعات دبلوماسية، ثم سيقوم الملك تشارلز بجولة في أربع دول: إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا.

تعليق مباريات الدوري الإنجليزي

ومن المتوقع أن يتم تعليق جميع مباريات الدوري الإنجليزي حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية. وبحسب صحيفة "ديلي ستار" الإنجليزية فإن مراسم الجنازة سوف تستمر لمدة 12 يومًا ومن المُحتمل أن يتم تأجيل جميع الأحداث الرياضية في المملكة المتحدة بسبب وفاة الملكة.

يأتي تعليق مباريات الدوري الإنجليزي في الوقت الذي ينتظر به الجمهور بدء مباريات الدوري الإنجليزي ومباريات الجولة السابعة يوم السبت والأحد والاثنين المقبل ومن المُتوقع أن يتم تأجيل مباريات الجولة السابعة بالكامل.

ووفقًا للصحف الإنجليزية، مازال رؤساء الأندية ينتظرون صدور القرار رسميًا، والذي لم يصدر حتى الآن.

أمريكا تنكس الأعلام

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة تنكّيس العلم الأمريكي على مبنى الكونجرس (الكابيتول) في أعقاب إعلان خبر وفاة ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية.

وبحسب ما ذكرته CNN فإن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أصدرت قرارًا بتخفيض أعلام الكابيتول جزئيًا بعد سماع نبأ وفاة الملكة البريطانية.

وفي كلمته، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إرث الملكة إليزابيث سيبقى خالدا في صفحات تاريخ بريطانيا والعالم، وأكد بايدن أن الملكة إليزابيث كانت مصدرا للفخر لأجيال من البريطانيين.

وأشار بايدن إلى أن الملكة إليزابيث كانت مصدر فخر لأجيال من البريطانيين، مضيفا أن الملكة إليزابيث كانت سيدة دولة ذات كرامة وثبات لا مثيل لهما.

حداد الدول على وفاة الملكة إليزابيث

من جانبه، نعى الديوان الملكي الهاشمي الأردني ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر، الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، التي وافتها المنية اليوم الخميس.

وأصدر الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، قرارًا بإعلان الحداد على الملكة إليزابيث في البلاط الملكي الهاشمي، لمدة سبعة أيام اعتبارا من اليوم الخميس.

كيف علق العرب على وفاة الملكة إليزابيث

من جانبه، قدّم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، اليوم الخميس، التعازي في وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

وكتب بن زايد ناعيًا عبر تغريده على حسابه الرسمي على تويتر:"خالص التعازي والمواساة للعائلة المالكة والشعب البريطاني الصديق، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية، جمعتها بدولة الإمارات صداقة طويلة ورابط وثيقة.. كانت الراحلة الكبيرة رمزاً للحكمة والتسامح ومحل احترام العالم وتقديره".

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي وفاة الملكة إليزابيث الثانية، قائلًا في بيان رسمي: "تتقدم رئاسة الجمهورية باسم قيادة وحكومة وشعب جمهورية مصر العربية بصادق التعازي وخالص المواساة إلى الأسرة الملكية البريطانية، وإلى المملكة المتحدة وحكومتها وشعبها الصديق".

وتابع "إن جمهورية مصر العربية، قيادة وحكومة وشعبًا، إذ تعرب عن مشاطرتها للمملكة المتحدة وشعبها بالغ الحزن والألم لهذا الفقد الكبير، فإنها تدعو الله أن يلهم أسرتها وشعبها ومحبيها في بريطانيا وحول العالم الصبر والسلوان".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa