وكالة ناسا تلتقط صورة جديدة لمجرة عجلة العربة

صور جديدة لمجرة عجلة العربة
صور جديدة لمجرة عجلة العربة

قالت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، أمس الثلاثاء، إن تلسكوب جيمس ويب الفضائي أطل عبر الزمن لالتقاط صورة جديدة لمجرة عجلة العربة التي تقع على بعد حوالي 500 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة النحات، وكشف عن حلقة اللون الدوارة بوضوح غير مسبوق.

شكل مجرة عجلة العربة

واكتسبت مجرة عجلة العربة شكلها خلال اصطدام مذهل وجهاً لوجه بين مجرتين، وقالت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، في بيان مشترك، إن الاصطدام أرسل حلقتين تتوسعان من مركز المجرة مثل تموجات في بركة بعد إلقاء حجر فيها.

وأضاف البيان أن الحلقة البيضاء الأصغر تظل أقرب إلى مركز المجرة، في حين أن الحلقة الخارجية بأضلاعها الملونة تتوسع في الكون منذ حوالي 440 مليون سنة.

ومع تمدد الحلقة الخارجية، فإنها تتدفق إلى غاز؛ ما يؤدي إلى تكوين نجوم جديدة.

والتقط تلسكوب هابل سابقًا صورًا للمجرة الحلقية النادرة، والتي يُعتقد أنها مجرة حلزونية مثل مجرتنا درب التبانة قبل أن تصطدم بها مجرة دخيلة أصغر.

اقرأ أيضاً
الأقدم في الكون.. تلسكوب ناسا يكتشف مجرة عمرها 13.5 مليار عام
صور جديدة لمجرة عجلة العربة

تلسكوب جيمس ويب

ولكن تلسكوب "ويب"، الذي تم إطلاقه في ديسمبر 2021 وكشف عن صوره الأولى في ضجة عالمية الشهر الماضي، يتمتع بمدى أكبر بكثير، وقالت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية إن قدرة ويب على اكتشاف ضوء الأشعة تحت الحمراء سمحت له برؤية الكمية الهائلة من الغبار الساخن الذي يحجب رؤية مجرة كارتويل.

وكشف هذا عن تفاصيل جديدة حول تكوين النجوم في المجرة، وكذلك سلوك الثقب الأسود الهائل في قلبها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa