هيئة تطوير جدة.. «عروس البحر الأحمر» تجمع بين عبق التاريخ والسياحة والترفيه

محافظة جدة
محافظة جدة

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم، الثلاثاء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على قرار تحويل مكتب إدارة مشاريع محافظة جدة إلى هيئة باسم «هيئة تطوير محافظة جدة».

تشكيل هيئة تطوير جدة:

وبحسب القرار يتم تشكيل هيئة تطوير جدة برئاسة صاحب السمو الملكي، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، ويُشكّّل مجلس إدارة الهيئة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وعضوية كل من: أمير منطقة مكة المكرمة، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الثقافة، ومحافظ جدة، ووزير التجارة، ووزير السياحة، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة، المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، وأمين محافظة جدة.

ماهي مهمة هيئة تطوير جدة:

وتستهدف هيئة تطوير جدة تحويل عروس البحر الأحمر إلى محافظة جاذبة للاستثمارات والاقتصاد، بما يعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين في تطوير جدة، بما ينتج عنه خلق وظائف عمل ودفع الاقتصاد.

وتحقق هيئة تطوير جدة أهداف رؤية 2030 للمملكة من جذب استثمارات جديدة لعروس البحر الأحمر، وتطوير جدة المدينة الساحلية التي تضم أكبر مطار ميناء على البحر الأحمر.

أهمية مدينة جدة:

وتعتمد هيئة تطوير جدة على الأهمية التاريخية والسياحية لعروس البحر الأحمر، لما تحمله من جانب تاريخي وسياحي ترفيهي في نفس الوقت.

وتجذب جدة الملايين سنويًا، لقربها من الحرمين الشريفين، فضلًا عن مناخها الساحلي المعتدل بعيدًا عن حر الرياض، إضافة إلى المناظر الخلابة على ساحل البحر الأحمر، وتجذب ملايين المسافرين بعد أداء مناسك العمرة أو الحج، اللذين يمروا على جدة للاستمتاع بأوقاتهم في المدينة الساحلية الترفيهية التاريخية.

وتحتضن مدينة جدة كل عام فعاليات ضخمة ترفيهية، تجذب سائر سكان محافظات ومدن المملكة لحضور الفعاليات التي تبهر الزوار، من مهرجان جدة والأسواق الشعبية والفعاليات الضخمة التي تحتضنها.

معالم مدينة جدة:

إن مدينة جدة بمنزلة المتحف المفتوح للزوار، فمعظم بقاع المدينة تشهد على التاريخ وتحكي أسرارًا وحكايات، خصوصا مع سور جدة الذي يجذب زوار المدينة لرؤية تاريخ المملكة ومشاهدة معالمه.

ومن أهم معالم جدة التي تستقطب الزوار، شارع التحلية، والذي يعد قلب مدينة جدة لما يحتويه من مراكز حيوية ومطاعم ومكاتب وأرقى المراكز التجارية، إضافة إلى قصر الزخام، والذي يعتبر واحدًا من المعالم المميزة في جدة؛ نظرًا لتاريخه الذي يعود بناءه لعام 1928م، بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.

كورنيش جدة:

وتتميز جدة بالكورنيش الذي يطل على البحر الأحمر، ويمكن من خلاله قضاء أمتع أوقات، وتركز هيئة تطوير جدة على الكورنيش الذي يمتد من خليج سلمان شمال شرم ابحر وحتى الكورنيش الجنوبي لمدينة جدة ومنطقة ميناء جدة الاسلامي.

ويحتضن كورنيش جدة عددًا من الأماكن والمناطق الاستراتيجية الهامة، مثل: بارك حياة جدة الذي يضم مرسى لليخوت وفندق جدة إنتركونتيننتال، وفندق جدة هيلتون، فضلًا عن الخدمات الترفيهية التي تسهل للأسر التمتع بالوقت الذي يقضونه، خاصة وان المنطقة قريبة من مركز المدينة.

مناطق سياحية في جدة:

ومن أبرز المناطق السياحية أيضًا في جدة، وتركز على تطويرها هيئة تطوير جدة، متحف أمانة مدينة جدة، وسوق البدو، ووسط البلد والأسواق الشعبية هناك، وحارة المظلوم، وحارة الشام، وبرج المملكة، وبرج طريق الملك المصنوع من الزجاج، ونافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم، وبرج الماسة، والأكواريم الاول في المملكة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa