وضعت وزارة الموارد البشرية بعض المعايير التي يشترط توافرها في الأسرة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي، فيما أوضحت سبب تغير قيمة المعاش لبعض المستفيدين.
وأوضحت الموارد البشرية أنه يُحتسب مبلغ الاستحقاق للمستفيد شهرياً بعد مراجعة مجموع الدخل المسجل من قبل المستفيد والمطابقة مع البيانات الواردة من خلال الجهات المعنية، مضيفة أنه في حال تبين للمستفيد نقص أو زيادة المعاش فله تقديم شكوى مالية من خلال المنصة مع إرفاق المستندات الداعمة.
وأوضحت وزارة الموارد البشرية أنه يمكن تقديم شكوى مالية في الضمان الاجتماعي خلال المدة المسموح بها من تاريخ صدور الدفعة المالية (10) ميلادي وتستمر الى (30) يوماً، مضيفة أنه عند تجاوز المدة المحددة نظامياً فلا يتم ظهور أيقونة تقديم شكوى مالية للمستفيد.
وحدد وزارة الموارد البشرية آلية تقديم شكوى، حيث يتاح رفع شكوى مالية في الضمان الاجتماعي المطور، وفقًا للخطوات التالية:
دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية من هنا.
اختيار التذاكر.
إنشاء تذكرة جديدة.
اختيار الحقول المناسبة
اختيار تصنيف شكوى مالية.
اختيار استرداد مالي.
إدخال البيانات في الحقول المطلوبة وبيان سبب الاعتراض وتحديد المبلغ وعدد الدورات المشمولة فيه.
إرفاق الوثائق الداعمة.
إدخال الوصف وهو شرح الشكوى.
الضغط على إنشاء.
ووضعت الموارد البشرية الحد المانع لمعاش الضمان الاجتماعي، حيث يستفيد من المعاش جميع أفراد الأسرة المؤهلة، بما لا يتجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة المحدد بـ (5000) ريال.
وجاء الحد الأدنى للمعاش بعد زيادة الضمان الاجتماعي بنسبة 20%، لتصبح قيمة المعاش للعائل بعد زيادة المعاش (1320) ريال بدلاً من (1100)، وللتابع (660) ريال بدلاً من (550) ريال.