اليوم الوطني 92.. فعاليات متنوعة في حب الوطن بمختلف المناطق

اليوم الوطني 92
اليوم الوطني 92

تشهد مناطق المملكة احتفالات وفعاليات ترفيهية وثقافية وفنية ورياضية متنوعة، احتفالًا باليوم الوطني 92، على مدار تسعة أيام خلال الفترة من 18-26 سبتمبر الجاري.

استعراضات جوية وبحرية في الرياض وجدة

وتبدأ غدًا الخميس في الرياض، العروض الجوية الرئيسة للاحتفال باليوم الوطني، والتي تُقام استعراضاتها بحي القيروان يومي 22 و23 سبتمبر، لتشارك المواطنين فرحتهم في اليوم الوطني الـ92.

ويشارك في العروض الجوية والبحرية أكثر من 15 جهة عسكرية ومدنية هي وزارة الدفاع ممثلة بالقوات الجوية الملكية السعودية والقوات البحرية الملكية السعودية، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة لحرس الحدود، ورئاسة أمن الدولة ممثلة بالقيادة العامة لطيران الأمن، ورئاسة الحرس الملكي.

ونفذت قطاعات عسكرية ومدنية استعراضات جوية وبحرية في مدينة جدة، تحت شعار «تحية وطن»، على مدى 3 أيام بمنطقة الكورنيش، وذلك ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ92 للمملكة التي تنظمها الهيئة العامة للترفيه.

ونفذت القوات المشاركة عروضًا جوية وبحرية في الواجهة البحرية بجدة بمجموعة من المقاتلات الحربية والمروحيات والطائرات المدنية والسفن والزوارق، في واحد من أكبر العروض الجوية والبحرية التي شهدتها الأيام الوطنية، لترسم في سماء المملكة تحية فخر وعز وانتماء للوطن والقيادة الرشيدة والشعب السعودي.

كما قدمت القوات الجوية الملكية السعودية 3 عروض جوية مهيبة بالطائرات المطلية بشعار اليوم الوطني، "تايفون"، و"ف - 15 إس"، و"تورنيدو"، و"ف- 15 سي" والصقور السعودية وطائرات التزود بالوقود في عدة مدن.

كما شاركت وزارة الحرس الوطني بعدد من المروحيات في بداية العرض الجوي بالتزامن مع مروحيات طيران الأمن التي حملت العَلم السعودي في جولة امتدت لنحو نصف ساعة.

وقدم فريق الصقور السعودية عروضاً متميزة على امتداد كورنيش جدة، اشتملت على تشكيل شعار المملكة سيفين ونخلة.

وشاركت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة وأكاديمية جدة للعلوم والدراسات الأمنية البحرية، ضمن احتفالات اليوم الوطني، من خلال استعراض لعدد من الوسائط البحرية، مثل السفن والزوارق والحوامات متعددة المهام والأحجام في مسيرة بحرية، حيث انطلقت من جنوب الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي بمدينة جدة وأبحرت نحو الشمال، وعادت في الاتجاه نفسه، توازيها مسيرة برية بمحاذاة الشاطئ لعدد من آليات حرس الحدود المتنوّعة على امتداد الواجهة.

كما شمل الاستعراض بالفرقة الموسيقية عزف عدد من المقاطع الوطنية وعروض الفلاي بورد واستعراض قوارب التجديف.

كما ستنفذ القوات البحرية الملكية السعودية غدًا 3 عروض بحرية في الواجهة البحرية بجدة، من خلال استعراض هائل لزوارق مجموعة الأمن البحرية الخاصة.

الأوبريت الوطني في المدينة المنورة

وتحتضن مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية في المدينة المنورة «الأوبريت الوطني» الذي سيروي تاريخ البلاد عبر العصور بمؤثرات وتقنيات مبهرة من خلال لوحات فنية فلكلورية مبتكرة، كما سيتم إطلاق معرض تاريخي مصاحب للأوبريت يبرز تاريخ السعودية.

كما تنفّذ الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة على مدى الأسبوع المقبل 19 برنامجاً وفعالية، احتفاءً باليوم الوطني الـ 92 للمملكة، تحت شعار «هي لنا دار»، وتشمل الفعاليات التي تقام في مرافق مبنى إدارة التعليم, والمكاتب التعليمية, ومدارس البنين والبنات، أوبريتاً وفلكلوراً وطنياً بعنوان «هذي حقاً بلادي» في الصالة الثقافية بمبنى إدارة التعليم, وحفلاً ثقافياً للطالبات يتضمن أوبريت «مواكب المجد» يقام في المركز الثقافي بإدارة التعليم, ومسيرة طلابية في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بمشاركة منسوبي التعليم والمجتمع المحلي.

كما تشمل الفعاليات عروضاً مرئية وأركاناً منوعة تنظمها منسوبات التعليم بمبنى الشؤون التعليمية, وفعاليات للتعريف بتقاليد العلم السعودي وطرق المحافظة عليه والعناية به, إضافة إلى دوري كرة القدم بين مدارس مكاتب التعليم يقام على ملعب التعليم, ويستهدف طلبة المرحلة الثانوية, إلى جانب منافسات «دوري مهارات الاتصال والحوار» لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوي إلى جانب منافسات «دوري مهارات الاتصال والحوار» لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية.

6 آلاف من أعلام المملكة تزين الحدود الشمالية

كما استعدت منطقة الحدود الشمالية بحزمة فعاليات ترفيهية ورياضية وثقافية احتفاءً باليوم الوطني ٩٢ للمملكة في مدن ومحافظات المنطقة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية، إضافة لتزيين الشوارع بأكثر من 6 آلاف من أعلام المملكة في المسطحات الخضراء والحدائق العامة والشوارع والميادين.

وخصصت لانطلاق أولى فعاليات المنطقة في مدينة عرعر بموقعين هما حديقة برج المياه وساحة حي الرفاع تبدأ من اليوم الأربعاء، لمدة أربعة أيام منها مهرجان هيئة الترفيه ومسيرة الخيول، ومسيرة للدرجات النارية، وعرض عسكري، وبطولة القدم للبراعم، ومسيرة وطن، وأمسيات شعرية وثقافية وفنون شعبية متنوعة، وركن خاص للأسر المنتجة، وألعاب نارية، وغيرها.

كما تشارك محافظات رفحاء، وطريف، والعويقلية بالعديد من الفعاليات الرياضية والثقافية المتنوعة.

عروض فلكلورية ومسيرة وطنية في نجران

تشمل فعاليات منطقة نجران تنظيم مسيرة وطنية تشارك بها عدد من الجهات الحكومية، فيما تنظم هيئة الترفيه فعاليات ترفيهية بمتنزه الأمير جلوي بن مساعد بأبي رشاش، بالإضافة إلى عروض فلكلورية وثقافية في ساحة المتحف الإقليمي على طريق الأمير سلطان.

كما ستقام عروض الألعاب النارية يوم الجمعة القادم في حي النهضة، إضافة إلى الفعاليات المقامة بجوار النافورة التفاعلية على طريق الملك سعود، التي تضم معارض صحية وأركاناً فنية وثقافية وعروضاً فنية.

من جانبها أنهت أمانة منطقة نجران تجهيزاتها من خلال تركيب أكثر من 5300 علم بالطرقات والميادين بالمنطقة، و3248 مجسمات مضاءة، وتركيب 544 مجسمات جمالية ، فيما أضاءت باللون الأخضر 25 مبنى تعبيراً عن الاحتفاء باليوم الوطني، إضافة إلى تهيئة المتنزهات والحدائق والساحات العامة لاستقبال الأهالي والمقيمين للاحتفاء باليوم الوطني.

فعاليات لتوثيق حب الوطن في جازان

أنهت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان جاهزيتها واستعدادها للاحتفاء باليوم الوطني الـ92 للمملكة، من خلال روزنامة من الفعاليات بمختلف المراحل التعليمية على مدى أسبوع دراسي كامل.

وأشارت الإدارة إلى أن جدول الفعاليات يشمل حفل الإدارة العامة الرسمي الذي يضم فقرات فنية وغنائية ومسرحية وقصائد شعرية، ومسيرة وطنية.

كما تشمل الفعاليات كذلك فيديوهات لتوثيق وتسجيل مشاركات الطلبة في حب الوطن والفخر بأمجاده، وزيارات طلابية لجنودنا البواسل المرابطين على الحد الجنوبي تقديرًا لتضحياتهم، ولتهنئتهم بهذه المناسبة الغالية، ومنافسات رياضية وطنية.

حزمة فعاليات في تبوك

أكملت منطقة تبوك استعداداتها للاحتفاء باليوم الوطني، من خلال حزمة من الفعاليات تنظمها عدة جهات الحكومية، تضمنت تزيين الطرق والشوارع والميادين العامة والمباني الحكومية والمنتزهات والمسطحات الخضراء في مدن ومحافظات المنطقة.

وتبدأ أولى الفعاليات غداً وتستمر على مدى 4 أيام بتنظيم من هيئة الترفيه بمنتزه الأمير فهد بن سلطان بمحتوى ترفيهي وعروض متنوعة وأركان مختلفة ذات طابع وطني، وإطلاق للألعاب النارية يوم الجمعة القادم بحديقة تبوك المركزية.

وتُنظّم القوات الجوية الملكية السعودية عرضاً بالطائرات يومَيْ الخميس والجمعة عند الساعة 5:45 مساءً بمنتزه الأمير فهد بن سلطان بمدينة تبوك، كما ينظم فرع وزارة الرياضة بالمنطقة وفي مدينة الملك خالد الرياضية بمدينة تبوك فعاليات كرة قدم الصالات للشباب وللكبار، ومنافسات في رياضة السباحة، وتقديم جوائز وهدايا للفائزين على مدى ثلاثة أيام بدءًا من الخميس.

وفي جادة الأمير فهد بن سلطان وحديقة تبوك المركزية، تنظم جمعية الثقافة والفنون على مدى يومين فعاليات تتضمن المسرح التراثي والفنون والألعاب الشعبية، وأوبريت «أفرحي يادارنا»، «وسيف وعلم»، و«الراوي»، وركنًا للتصوير وآخر للفنون التشكيلية.

كما ستُقام بمركز بن عاصي للتراث والفروسية عروض للخيل ومسابقة لأجمل صور الخيل بالزي التراثي، وأخرى للأطفال، إضافة لإقامة عروض مسرحية وأسواق للأسر المنتجة، وأمسيات شعرية وقصائد للوطن، ومشاركة للفرق الشعبية بلوحات من تراث المنطقة.

طرقات حائل تتزين بالأعلام الوطنية

وأنهت إمارة منطقة حائل جميع الاستعدادات لمشاركة الأهالي الاحتفاء باليوم الوطني الـ92 للمملكة، بإطلاق برامج وفعاليات يعبر من خلالها أهالي وزوار المنطقة عن صدق الانتماء والفرح بتوالي الإنجازات في هذا العهد الزاهر.

وتشتمل الفعاليات على مسيرة أمنية وفعاليات ترفيهية وثقافية متنوعة تنظمها أمانة منطقة حائل وعدد من الجهات الحكومية والأهلية والقطاع غير الربحي، حيث ستشهد مدينة حائل إضاءة الشوارع وتزيينها بالأعلام الوطنية، والإنارات الخضراء تعبيراً عن مدى الاعتزاز بحب الوطن والفخر بأمجاده.

حفلات فنية في عدة مناطق

ستشهد عدد من مدن المملكة مجموعة من الحفلات للاحتفاء باليوم الوطني في الرياض وأبها والقصيم وجدة والأحساء؛ يحييها نجوم الطرب السعودي والخليجي والعربي، يشدو فيها الفنانون محمد عبده وعبادي الجوهر ورابح صقر وماجد المهندس وأحلام وأنغام وأحمد سعد.

لوحات ترحيبية ومجسمات في الجوف

تواصل أمانة منطقة الجوف والبلديات التابعة تنفيذ خطة الاستعداد للاحتفال باليوم الوطني الـ 92 للمملكة، حيث تم الانتهاء من تركيب أكثر من 15600 علم في الشوارع والميادين على مستوى المنطقة ومحافظاتها.

وأوضح متحدث الأمانة عمر الحموان أنه تم تركيب 1059 من اللوحات الترحيبية والبنرات، و145 لوحة مضيئة، و8 لوحات إلكترونية، بالإضافة إلى 1200 من الكشافات الخضراء و454 مجسما.

الداخلية تشارك بفعاليات ترفيهية وتوعوية عبر «عز الوطن».

وتشارك وزارة الداخلية وقطاعاتها الأمنية في احتفالات اليوم الوطني الـ (92) تحت عنوان «عز الوطن» في واجهة الرياض بعدد من الفعاليات والعروض الميدانية.

ويحتوي «عز الوطن» على معرض وأجنحة تقدم من خلالها برامج تفاعلية ترفيهية وتوعوية وتعريفية للزوار، وذلك لمدة (4) أيام ابتداءً من 21 سبتمبر حتى 24 سبتمبر 2022م، من الساعة الـ (4) عصرًا حتى الـ (11) مساءً.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa