وفاة الملحن وقائد الأوركسترا اللبناني إحسان المنذر

رحيل الملحن اللبناني إحسان المنذر
رحيل الملحن اللبناني إحسان المنذر

أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، وفاة الملحن والموزع الموسيقي وقائد الأوركسترا اللبناني الشهير إحسان المنذر عن عمر يناهز الـ75 عاماً، بعد صراع مع المرض بعد مسيرة حافلة رافق فيها نجوماً في بدايتهم وساهم في نجاحهم، أبرزهم ماجدة الرومي وراغب علامة.

تعليق راغب علامة على وفاة إحسان المنذر

وعلق الفنان اللبناني راغب علامة على وفاة الملحن إحسان المنذر قائلاً لوكالة "فرانس برس": "راح صديق العمر".

اقرأ أيضاً
وفاة الفنان الكويتي أسد محمود بعد صراع مع المرض
رحيل الملحن اللبناني إحسان المنذر

وكان هناك علاقة صداقة قوية تجمع الاثنين بالإضافة إلى عملهم الناجح معاً فقد لحّن المنذر العديد من الأغنيات لراغب علامة وأغلبها أغنيات ساهمت في صنع شهرته بعد تخرّجه في مطلع ثمانينات القرن العشرين من برنامج المواهب التلفزيوني "استديو الفن" الذي كان المنذر قائداً للفرقة الموسيقية فيه خلال هذه المرحلة.

حياة إحسان المنذر

ولد إحسان المنذر في بيروت عام 1947 ، وظهر حبه وشغفه للموسيقى منذ طفولته حين سمع وهو بعمر السابعة عازف ناي يمر تحت البيت في الحي هرع إلى الشرفة كي يراه ثم راح ينتظره يمر كل مساء ليبدأ قصته في التعلق بمجال الفن منذ ذلك الوقت وتعلم العزف على الناي أولاً .

وازداد ولعه بالموسيقى والفن أكثر فأكثر فقرر الالتحاق بالكونسرفاتوار الوطني (القسم الغربي) يدرس البيانو، والنظريات على سلفادور عرنيطة كان لا بد من الدراسة الأكاديمية فسافر إلى القاهرة وحصل "التوجيهية" ملتحقاً بعدها بجامعة عين شمس لدراسة العلوم النفسية والاجتماعية.


لكنه، بعد سنة واحدة، استصعب دروس الفلسفة فيها فأشاح والتحق ب "كونسر فاتوار الهرم" ، ثم سافر إلى إيطاليا (1970) ملتحقاً بمعاهد خاصة في جنوى وميلانو يدرس التأليف الموسيقي. وهناك تزوج من الايطالية مارينا (له منها ماريا وأحمد وسارة) وأخذ يعزف البيانو ويغني (في ست لغات) في الفنادق وفي حفلات خاصة، وعمل مترجماً في القنصلية اللبنانية (ميلانو). واشتهر بغنائه أعمال نات كنغ كول.

بداية شهرة الملحن إحسان المنذر

ومنذ مطلع الثمانينيات بدأ الجمهور الواسع يعرفه ملحنا ً وقائد أوركسترا. بدأت رحلته مع التلحين (أول عملين له كانا "نبع المحبة" و"ما حدا بيعبي" لماجدة الرومي، من كلمات مارون كرم)، ومع التوزيع ابتدأ (لماجدة الرومي أيضا ً) مع "خدني حبيبي " و"عم يسألوني عليك الناس" (تلحين نور الملاح)، فكان طليعة التوزيع الأوركسترالي لألحان سواه.

أعمال الملحن اللبناني إحسان المنذر

استطاع المنذر بألحانه إنجاح الكثير من الأغاني وقد ارتبط بعلاقة فنية ناجحة مع الكثير من المطربين ، من أبرزهم راغب علامة وماجدة الرومي .

ومن أبرز الأغنيات التي لحّنها المنذر لعلامة على مدى نحو 15 سنة "لو شباكك ع شباكي" و"دي ليلة ورد" و"بكرا بيبرم دولابك" و"الكتب العتيقة" و"رح طير حمام".

كذلك وضع المنذر ألحان بعض أبرز أغنيات النجمة ماجدة الرومي، ومنها "يا نبع المحبة" و"ما حدا بيعبّي مطرحك بقلبي" و"وداع" و"كلمات"، وحتى أغنيات للأطفال على غرار "طيري يا عصفورة" لقيت نجاحاً واسعاً.

وألف المنذر مقدّمات موسيقية والموسيقى التصويرية لعدد من الأفلام السينمائية والبرامج والمسلسلات التلفزيونية، وكان يرى أن التوزيع الموسيقي الذي عمل فيه أيضاً لا يقل أهمية عن التلحين.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa