مدينة تروجينا نيوم.. عوامل تؤهل السعودية لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029

ما هي تفاصيل مشروع مدينة تروجينا نيوم
ما هي تفاصيل مشروع مدينة تروجينا نيوم

في خطوة غير مسبوقة، تقدمت المملكة ممثلة في اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، اليوم، بطلب للمجلس الأولمبي الآسيوي لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029 في تروجينا بنيوم، في المدينة السياحية الجبلة التي تعد تجربة غير مسبوقة في المملكة، بما توفر مدينة تروجينا نيوم من عوامل ترشحها لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029

استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029

وتضمن الطلب استعراض الرؤية الطموحة للمملكة التي ستدعم تروجينا لاستضافة لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029، والحدث الرياضي الأكبر في شتاء القارة الآسيوية، والذي يُتوقع أن تشارك من خلاله أكثر من 32 دولة آسيوية في أبرز المسابقات الشتوية، بتقديم بنية مستقبلية تمزج بين التقنية الحديثة والحفاظ على الطبيعة الخلابة التي تميزها، كأول دولة في غرب القارة تستعد لاحتضان هذا الحدث بعد أن استضافته كل من اليابان، الصين، كوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاً
رئيس «نيوم» يستعرض تفاصيل مشروع «تروجينا»: سيكون مفاجأة
ما هي تفاصيل مشروع مدينة تروجينا نيوم

ما هي مدينة تروجينا نيوم؟

وفي مارس الماضي، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم، إنشاء تروجينا الوجهة العالمية للسياحة الجبلية الجديدة في إطار خطة نيوم واستراتيجيتها للإسهام في دعم وتطوير القطاع السياحي في المنطقة.

ولي العهد ومدينة تروجينا نيوم

وأكد سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز: أن مشروع تروجينا” سيسهم في إعادة تعريف مفهوم السياحة الجبلية العالمية عبر توفير منظومة سياحية صديقة للبيئة في كل أبعادها، تنسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 لتعزيز جودة الحياة، وتوفير حياة آمنة وصحية للجميع.

ويوفر مشروع مدينة تروجينا نيوم، أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، ويضيف 3 مليارات ريال سعودي للناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030. كما أن التطورات الحالية التي تشهدها نيوم على صعيد المشاريع الحيوية الجديدة تعد ركيزة محورية لتحقيق تطلعات المملكة المستقبلية المتمثلة في تطوير قطاعات جديدة، وبناء مجتمع نابض بالحيوية والابتكار، وتعزيز الرخاء الاقتصادي.

ما هي مميزات مدينة تروجينا نيوم؟

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة نيوم المهندس نظمي النصر، أن "تروجينا" تُبرز قيم نيوم وخططها الجريئة كأرض تتناغم فيها الطبيعة مع التقنيات المبتكرة في تجربة عالمية فريدة، وتتمثل مميزات مدينة تروجينا على سبيل المثال لا الحصر كالتالي:

- ويعد مشروع تروجينا ابتكاراً هندسياً فريداً لا مثيل له على مستوى العالم بأكمله، تتناغم فيه الطبيعة الساحرة لجبال نيوم مع المواقع السياحية المطورة فيها، لتقدم تجربة جديدة غير مسبوقة في العالم تعكس الأسلوب المستقبلي للمعيشة والعمل والترفيه في نيوم.

- ويعد التزلج على الجليد في الهواء الطلق إحدى العلامات البارزة في مشروع تروجينا على مستوى المنطقة عموما ودول الخليج العربي تحديداً، في سبيل تقديم تجربة لا مثيل لها لا سيما في المناخ الصحراوي الذي تتميز به دول الخليج.

- يمكن للهواة والمحترفين الاستمتاع بشبكة من مسارات تزلج مختلفة الصعوبات، وتمر بإطلالات رائعة ومتعددة تشمل زرقة مياه البحر الأحمر وجمال التضاريس لجبال نيوم، إضافة إلى الكثبان الرملية للصحراء ذات اللون الذهبي على امتداد الشبكة في مفارقة لا مثيل لها على مستوى العالم.

-يشتمل مشروع مدينة تروجينا نيوم على سلسلة من المنشآت والمرافق، فبالإضافة إلى قرية التزلج والمنحدر الخاص بها، تتواجد مجموعة من الفنادق والمنتجعات الصحية والعائلية فائقة الفخامة، ومجموعة واسعة من محلات التجزئة والمطاعم، إلى جانب الألعاب الرياضية مثل الرياضات المائية وركوب الدراجات، ومحمية ذات طابع تفاعلي.

- إقامة المهرجانات الرياضية والفنية والموسيقية والثقافية ومجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية.

- تستهدف تروجينا استقطاب أكثر من 700 ألف زائر وحوالي 7,000 نسمة من السكان الدائمين في قرية تروجينا والقطاعات السكنية المجاورة بحلول عام 2030.

- تتقيد جميع أعمال الإنشاء والتشييد بمبادئ نيوم البيئية الصارمة المعتمدة، والتي تتضمن الحد من الأنشطة التي تضر بالمنظومة البيئية وتعمل على تحقيق الاستدامة.

اقرأ أيضاً
رئيس مشروع نيوم: نقلة نوعية لسكان تبوك خلال العامين القادمين
ما هي تفاصيل مشروع مدينة تروجينا نيوم

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa