تصيب 100 شخص فقط حول العالم.. ما هي متلازمة «شعر الممسحة»؟

 متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط
متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط

تعتبر متلازمة "شعر الممسحة" أومتلازمة الشعر غير القابل للتمشيط، واحدة من أكثر المتلازمات ندرة حيث يوجد 100 شخص فقط حول العالم مصاب بها فهذه المتلازمة غير المألوفة حالة نادرة للغاية وفقًا لمراجع علم الوراثة، وهي عبارة عن اضطراب نادر في جذع الشعر بفروة الرأس، حيث يخرج الشعر من فروة رأس المريض غير قابل للتمشيط.

أسباب الإصابة بمتلازمة "شعر الممسحة"

وظاهرة شعر الممسحة تحدث بسبب اضطراب نادر في جذع الشعر في فروة الرأس، وهي حالة "تتميز عادةً بشعر أشقر فضي أو بلون القش غير منظم؛ يبرز من فروة الرأس؛ ولا يمكن تمشيطه بشكل مسطح" وفقاً للمركز الأمريكي لمعلومات الأمراض الوراثية والنادرة.

وأضاف المركز الأميركي أيضًا أنه "يبدو أن المتلازمة تحدث لأسباب وراثية متنحية؛ ولكن ربما توجد أيضًا حالات موروثة بطريقة وراثية سائدة، حيث توجد جينات أخرى تشارك في تكوين الشعر. وغالبًا ما تتراجع الحالة تلقائيًا في أواخر مرحلة الطفولة".

اقرأ أيضاً
متلازمة الشعر غير المضطربة.. تعرف أعراض وعلاج الحالة النادرة
 متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط

تشخيص طفلة بريطانية بمتلازمة "الشعر غير القابل للتمشيط "

تم تشخيص طفلة بريطانية يبدو شعرها كأنه ممسحة، بأنها واحد من 100 شخص فقط في العالم يعانون من "متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط بشكل مسطح"، والتي يطلق عليها أيضًا متلازمة "الشعر الزجاجي المغزول"

تبلغ ليلى ديفيس من العمر 18 شهرًا ويتحدى شعرها الأشقر الفاتح كل محاولات التمشيط بشكل مستقيم. بحسب ما ذكرته الأم شارلوت ديفيس، 28 عامًا، فإن ابنتها تم تشخيصها رسميًا بتلك المتلازمة.

تقول شارلوت إنه تم إطلاق ألقاب على طفلتها ليلى تشبهها بـ"بوريس جونسون وألبرت أينشتاين"، موضحة أن الحالة بدأت في الظهور بينما تقترب ليلى من عمر "سنة واحدة وبعدها بدأ الشعر ينمو أكثر فأكثر بهذا الشكل".

وأفصحت الأم أنها في بادئ الأمر كانت "في حالة إنكار وواصلت القول إن الأمر سيزول ويتحسن".

وأعربت عن فخرها حقًا لنجاح الأطباء في التشخيص "لأنه نادر للغاية"، مشيرة إلى أن جزءا من سبب تأخرها في إجراء الاختبار لابنتها هو أن هناك مائة شخص فقط مصابين به في العالم" ومن ثم فإنه لم تكن لديها أي فكرة مسبقة عن احتمال أن تكون ابنتها مصابة بمتلازمة ما.

هل يمكن علاج متلازمة الشعر غير القابل للتمشيط؟

وفقاً للأطباء فإن بعض الحالات تتحسن تلقائيًّا مع تقدم عمر المريض، حتى إن بعض الأفراد يمتلكون بتقدم العمر شعرًا مسطحًا ذا نسيج طبيعي أو شبه طبيعي ببلوغ مرحلة البلوغ، وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد لهذه المتلازمة النادرة، إلا أن بعض الأبحاث وجدت أن مكملات البيوتين يمكن أن تحسن الحالة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa