الموارد البشرية: ٥٠٠٠ ريال حد أدنى لمرتب المعلم السعودي في نسبة التوطين بالمدراس

الموارد البشرية
الموارد البشرية

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ أشهر تطبيق قرار توطين المهن، بعد بدء المرحلة الأولى والثانية من قانون التوطين، والذي يستهدف إتاحة فرص عمل أكثر للشباب السعودي من الجنسين الذكور والإناث.

توطين المهن في المدارس والمعلمين

وكشفت وزارة الموارد البشرية، في تغريدة لها اليوم، الثلاثاء، عن أنه يشترط لاحتساب المعلم السعودي في نسبة التوطين ألا يقل أجره الشهري المسجل بالتأمينات الاجتماعية عن ( 5000) لحملة البكالوريوس أو ما يعادله، ولن يحتسب من يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

وتأتي تغريدة الموارد البشرية ردًا على إحدى المواطنات التي غردت قائلة:"٦ حصص يومياً وتدريس ٣ صفوف وتحضير اسبوعي للمواد حضور من ٦:٣٠ حتى ١:٣٠ ، عرض وظيفي وصل لأختي من إحدى المدارس الخاصة براتب ٢٠٠٠ ريال، شغالتنا راتبها أعلى من راتبها كمعلمة .

اقرأ أيضاً
توضيح من الموارد البشرية حول الجزاءات الخاصة بغياب الموظف عن العمل
الموارد البشرية

مرتبات أطباء الأسنان والصيادلة بنسب التوطين

يذكر أنه بدأ سريان قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد الراجحي، بالموافقة على تعديل وتحديث دليلي التوطين لمهنتي طب الأسنان والصيدلة.

وينص التعديل على تحديد الحد الأدنى للاحتساب في نسب التوطين في المهنتين بـ7 آلاف ريال، ويسري هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر من العاملين ذوي مهن طب الأسنان.

واشترط القرار حصول طبيب الأسنان على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وفقًا لما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية، في حين لا يتم احتساب أطباء الأسنان غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.

كما ينص الدليل الإجرائي الخاص بتوطين مهنة الصيدلة، على أن هذا القرار يسري على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودية التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين ذوي المهن الصيدلية، كما اشترط حصولهم على الاعتماد المهني من هيئة التخصصات الصحية، وفقًا لما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية، واللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية، في حين لا يتم احتساب العاملين في مهن الصيدلة غير المعتمدين من ضمن نسب التوطين المفروضة.

اقرأ أيضاً
هل وثيقة العمل الحر تؤثر على مستفيدي الضمان الاجتماعي؟.. الموارد البشرية تجيب
الموارد البشرية

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa